ツ】ღهمس المحبهღ【ツ
اهلا وسهلا بك في منتدانا ملاحظه بعد تسجيلك يرجى المشاركه بالشريعه الاسلاميه تمنع الاغاني ونحوه

ツ】ღهمس المحبهღ【ツ


 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةس .و .جالأعضاءاليوميةدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو تفاؤل1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1701 مساهمة في هذا المنتدى في 431 موضوع
المواضيع الأخيرة
» نهاية المزح بالسياره
الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 10:21 am من طرف عبادي

» شعر عن الرياضيات مضحك جدا
السبت سبتمبر 24, 2011 3:11 am من طرف عبادي

» ❀ أن كـــاآآنَ لـلـبـرائــةِ عُ ــــنــــوان فــأنـــا ع ـــنوانــــهـــا❀
الأحد سبتمبر 18, 2011 9:56 am من طرف الشراحيلي

» مسابقة بطولة القيمزر...
الأحد سبتمبر 18, 2011 6:00 am من طرف البرنس

» معاني اسماء السيارات...
الأحد سبتمبر 18, 2011 5:45 am من طرف البرنس

» اداب السفر وادعيته...
الأحد سبتمبر 18, 2011 5:26 am من طرف البرنس

» محمد الشلهوب...
السبت سبتمبر 17, 2011 6:09 am من طرف البرنس

» ديكورات يابانيه 2011...
السبت سبتمبر 17, 2011 5:42 am من طرف البرنس

» الموضوع: ][ .. أكبر تقرير عن لكزس
الجمعة سبتمبر 16, 2011 1:31 pm من طرف عبادي

المواضيع الأكثر نشاطاً
في دإخِلي طلآسم عشَق لن يفهمُها الا هاوي نُسِجَ الحب حوْله ...!
جّعْلَ أخِـِرَ نفّسِّسَ بــ صَدْرِيّ « يـْگوَن » بَقُرَبَ أنَفِآسَسْگً
مآعليييهہ يآ [ دنيـا ] مآإ عليييهہ .. مآفيہ شيـۓ يبقى , على مآ هو عليهہ
لعبه ادخل بسررررررررررعه ..............>>><<
`~'*¤!||!¤*'~`((ابيـﮓ وارفــض الواقــع..إذا كـاأإآن الــآمـل شــوفـﮓ بقــاأإآ العمــر بتــرابـﮓ ))`~'*¤!||!¤*'~`
بًعضْ الٍمَـشَآعٍرْ حًكيًهَـآرًآحـًةوًبًعض المًشًآعٍرْ صًمتًهـآ حٍكمًةْ ~عالمي هنا~أنفآس ـآلجِؤريََ
₪ سألتهــم هو بقـى للناي عـزف يغني للفقـد مره ~بدوني؟؟ !₪
مدونة البرنس...
. . . . . . ¬ سڪِژآنهْہۧ بِ خمِژ آڷدِڷڠ ❥
فِينِيّ ڪلـِْآمْ . . ! مآهُوَ مُجرّد [ فَضْفَضـۃّ ] ! . .
أفضل 10 فاتحي مواضيع
امير الذوق
 
الشراحيلي
 
عبادي
 
البرنس
 
(سوسو)
 
جنوبي الله يغفر ذنوبي
 
انفاس الجوري
 
to0ofy
 
{أمـــ الكون ــــير}
 
غريب بس حبيب
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشراحيلي - 413
 
امير الذوق - 410
 
{أمـــ الكون ــــير} - 164
 
البرنس - 159
 
انفاس الجوري - 129
 
to0ofy - 77
 
(سوسو) - 73
 
غزل - 64
 
عبادي - 41
 
جنوبي الله يغفر ذنوبي - 24
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 دوري السعوي على مار التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجودي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 14
النقاط : 0
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: دوري السعوي على مار التاريخ   الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 8:43 am



بسم الله الرحمن الرحيم


بكل شغف وترقب تنتظر الجماهير السعودية الرياضية انطلاقة الدوري السعودي الجديد للعام الرياضي 1430-1431هـ (دوري زين) الذي تدخل فيه المنافسة عامها الـ 35 بمشاركة 14 فريقاً يمثلون نخبة الفرق السعودية بنظام المحترفين الجديد الذي فرضه الاتحاد الآسيوي وهي فرق (الاتحاد والهلال والأهلي والشباب والنصر والاتفاق والوحدة والحزم ونجران والرائد والقادسية والفتح والتعاون والفيصلي)، وسيفتتح الدوري باربع لقاءات في يومه الأول يوم السبت4-9-1431هـ



الفريق الهلالي يحمل السجل الذهبي في سجل أبطال الدوري مثلما يحمل السجل الذهبي لمنجزات الأندية السعودية وكان أول الفرق التي حققت اللقب في عامه الأول عام 97هـ.


الدوري على مر تاريخه مرَّ بعدد من التغييرات التي طالت أنظمته ومسمياته، فكرة الدوري انطلقت


بدورة تصنيفية للفرق


في ظل الرقي والازدهار الذي عاشته مملكتنا الحبيبية في مختلف المجالات كان لا بد لأن يكون لقطاع الرياضة والشباب نصيب من اهتمام حكومتنا الرشيدة، وهو ما انعكس على المنافسات الرياضية بمختلف فئاتها ومسمياتها، ولأن كرة القدم هي العصب الحقيقي للرياضة على مستوى العالم فقد أولى القادة الرياضيون قطاع الرياضة والشباب جل الاهتمام منذ الوهلة الأولى لتطور الرياضة على يد المغفور له الأمير الراحل فيصل بن فهد، فخطَّ أول سطور الرياضة السعودية من خلال اعتماد دوري كامل وشامل لأندية المملكة العربية السعودية على مستوى الممتاز الذي نحن بصدد الحديث عنه.


ففي عام 1395- 1396هـ تبادرت فكرة إقامة دوري مستقل للأندية السعودية على المستويين الممتاز والأولى وبالفعل صدر قرار الجمعية العمومية السعودية التي يرأسها الأمير الراحل فيصل بن فهد رقم 38 وتاريخ 7-9- 1394هـ بإقامة دورة تصنيفية لفرق المملكة من مختلف المناطق وترشح على إثرها 16 فريقاً قُسمت إلى مجموعتين يتأهل منها أصحاب المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة لتشكل فرق الدوري الممتاز وجاءت المجموعتين على النحو التالي:


المجموعة الأولى (الهلال - الأهلي - الوحدة - الرياض (اليمامة سابقاً) - الأنصار - الربيع - الاتفاق - الخليج)


المجموعة الثانية (النصر - الاتحاد - القادسية - الشباب - النهضة - حراء (الكفاح سابقاً) - أُحد - عكاظ).


ومن هاتين المجموعتين تشكَّلت فرق الدوري الممتاز بثمانية فرق وهي التي احتلت المراكز الأربعة في المجموعتين وهي فرق:


( الهلال - النصر - الاتحاد - الأهلي - الشباب - القادسية - الرياض - الوحدة) وبدأت أولى اللبنات الأساسية للدوري الممتاز.


فيما شكَّلت الفرق المتبقية أول دوري للدرجة الأولى على مستوى المملكة وهي فرق (الاتفاق - النهضة - حراء - عكاظ - الخليج - أُحد - الأنصار الربيع).


* الدوري بمختلف مسمياته (ممتاز - مشترك - مجموعات - كأس دوري خادم الحرمين الشريفين - المحترفين) وانطلاقة متعثرة


انطلاقة الدوري السعودي الحقيقية كانت في عام 1397 بعد التعثر المفاجئ لأول دوري أُقيم على مستوى المملكة مع انطلاقة العهد الجديد لبطولة الدوري السعودي الممتاز وفيما كان الجميع يترقب الانطلاقة لم تتواكب الطموحات مع الإمكانيات المتاحة فبدأ الدوري في الحادي عشر من شهر شوال عام 1395 واستمر لحوالي شهر وبعدها توقف إجبارياً لضيق الوقت ولظروف استعدادات المنتخب الأول الذي كان يستعد لخوض دورة الصداقة الدولية على كأس الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز.


وكان فريقا الهلال والقادسية قد قصا شريط الدوري وانتهى اللقاء بفوز الهلا ل بنتيجة 4-2، كما أن الدوري توقف بصدارة هلالية ووصافة أهلاوية.


ومر الدوري السعودي خلال السنوات الـ 33 الماضية بعدد من المراحل والمسميات المختلفة وهي كالتالي:


الدوري الممتاز بنظام النقاط


بدأ عام 1397 وتوقف عام 1401وعاد عام 1403 وتوقف عام 1410 ثم عاد المسمى لموسم واحد عام 1428 قبل أن يتغيَّر مسماه ليصبح مجموع مواسم الدوري الممتاز 14 موسماً وكان لفريق الهلال قصب السبق في تحقيق 7 بطولات منه كأكثر فريق يحقق اللقب بهذا المسمى، ومر الدوري ببعض التغيرات ففي البداية انطلق بـ 8 فرق وفي الموسم الثاني عام 1398 أصبح عددها 10 فرق ثم ارتفع عددها إلى 12 فريقاً عام 1405 بعد إلغاء الهبوط عام 1404.


وفي عام 1406 تم تطبيق نظام المجموعتين الذي نص على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة للعب دوري من دورين وحقق الهلال اللقب في هذا العام.


الدوري المشترك


أُقيم موسم واحد عام 1402 واستطاع فريق الاتحاد تحقيق اللقب فيه وتم تغيير نظام الدوري في ظل مشاركة المنتخب في تصفيات كأس العالم عام 82، وألغي الهبوط في ذلك العام وشارك فيه 20 فريقاً يمثلون فرق الممتاز والأولى وينص على تأهل الأول والثاني من كل مجموعة واللعب بطريقة المقص ذهاباً وإياباً وتأهل الاتحاد والشباب للنهائي وفاز الأول بهدف عبد الله غراب وألغي الهبوط في هذا الموسم.


كأس دوري خادم الحرمين الشريفين


في عام 1411 تغيَّر مسمى ونظام بطولة الدوري بعد دمج بطولتي الكأس والدوري تحت مسمى (كأس دوري خادم الحرمين الشريفين) وكان النظام ينص على أن يتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى للمربع الذهبي ويلعب الأول مع الثالث والثاني مع الرابع من مباراتي ذهاب وإياب والفائزان يتأهلان للمباراة النهائية، وتم تعديل النظام عامي 1414 و1415 بإقامة مباراتي المربع بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحد، ثم عاد النظام إلى سابقه إلى عام 1422 وهو العام الذي تم تغيير النظام فيه بمنح الأفضلية لصاحب المركز الأول الذي يتأهل للمباراة النهائية مباشرة.. فيما يلعب الرابع مع الثالث والفائز منهما يلاقي الثاني والفائز يلاقي صاحب المركز الأول في المباراة النهائية، واستمر نظام المربع الذهبي إلى عام 1427 ولمدة 17 عاماً، وكان لفريقي الاتحاد الأفضلية بتحقيق ستة ألقاب منها مقابل خمسة للشباب.


دوري المحترفين السعودي


هذا المسمى جاء في الموسم الماضي 1429-1430 تماشياً مع النقلة النوعية التي طرأت على الاتحاد الآسيوي ليتغيَّر مسمى الدوري الممتاز إلى دوري المحترفين السعودي مع تطبيق معايير وأنظمة الاتحاد الآسيوي والدولي للمحترفين وحقق فريق الاتحاد لقب هذه المسابقة في العام الماضي.


وسنتناول تفصيل أبطال الدوري منذ العام 97 وحتى العام الماضي 1429- 1430هـ


1397 الانطلاقة واللقب هلالي


والوصافة أهلاوية


في العام 1397 كانت الانطلاقة الحقيقية للدوري السعودي الممتاز وبدأ أول دوري شامل وحقيقي للكرة السعودية وشاركت فيه ثمانية فرق هي (الهلال - الأهلي - النصر - الاتحاد - القادسية - الوحدة - الرياض - الشباب).


وحقق الفريق الهلالي أولى بطولات الدوري الممتاز بعد حلوله في المركز الأول برصيد 20 نقطة.. وتلاه الأهلي برصيد 17 نقطة وحل النصر ثالثاً برصيد 16 نقطة.


1398 الأهلي ينتزع اللقب


في العام الثاني تم زيادة عدد الفرق إلى عشرة بتصعيد ثلاثة فرق من الدرجة الأولى هي (النهضة والاتفاق وأُحد) مقابل هبوط فريق واحد للأولى وكان أول الفرق الهابطة هو الرياض بحلوله في المركز الأخير في الدوري، واستطاع فريق الأهلي تحقيق لقب الدوري فحل في المركز الأول برصيد 29 نقطة أمام الأهلي النصر 28 نقطة والاتفاق الذي حل ثالثاً برصيد 21 نقطة.


1399 الهلال يعود مرة أخرى


لتحقيق اللقب


بعد موسم سابق تكالبت عليه الظروف فيه عاد فريق الهلال إلى تحقيق لقبه المفضل ليودع درع الدوري في خزينته للمرة الثانية بعدما جاء في المركز الأول برصيد 30 نقطة وجاء النصر للمرة الثالثة على التوالي في الوصافة برصيد 28 نقطة فيما حل الاتحاد في المركز الثالث برصيد 24 نقطة.


1400 النصر يكسر عناد الوصافة


ويحقق اللقب


بعد عناد لمدة ثلاثة مواسم كسر فريق النصر العناد وحلَّق بصدارة الدوري لأول مرة في تاريخه بعد أن جمع 29 نقطة وحل الهلال في المركز الثاني برصيد 26 نقطة فيما حل الاتحاد في المركز الثالث برصيد 21 نقطة.


1401 النصر يحقق الدرع للمرة الثانية على التوالي وبوصافة هلالية


الصراع الهلالي النصراوي تواصل مرة أخرى ففي هذا العام حافظ فريق النصر على لقبه للعام الثاني على التوالي وسط صراع كبير جداً بينه وبين الهلال الذي حل في الوصافة برصيد 24 نقطة فيما خطف النصر الدرع برصيد 26 نقطة وجاء فريق القادسية في المركز الثالث بـ 21 نقطة، وشهد هذا الموسم إلغاء الهبوط للدرجة الأولى بسبب النظام الجديد الذي سيتم العمل به في الموسم الذي يليه بنظام جديد.


1402 الدوري بنظامه الجديد (المشترك) يشهد أولى بطولات الاتحاد


هذا العام وكما كان مخططاً له تم دمج أندية الدرجتين الأولى والثانية بسبب مشاركات المنتخب السعودي الذي كان يستعد للمشاركة في تصفيات كأس العالم لعام 82، وتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين من عشرة فرق ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لتلعب الفرق بنظام مباريات خروج المغلوب من مباراة واحدة فتأهل الشباب والنصر عن المجموعة الأولى.. والاتحاد والهلال عن المجموعة الثانية.. والتقى الشباب مع الهلال وفاز الأول بنتيجة 2-0 بينما فاز الاتحاد على النصر بنتيجة 1-0، ليلتقي الاتحاد والشباب في المباراة النهائية ويفوز الاتحاد بأول لقب له على مستوى الدوري بفوزه في المباراة بنتيجة 1-0 ليحل الشباب ثانياً والهلال ثالثاً بعد فوزه على النصر 3-1 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.


1403 موسم استثنائي للاتفاق


بأول الألقاب


في هذا الموسم نال فريق الاتفاق أول ألقابه على مستوى الدوري بعد خمس مواسم وشهد حالة لم تتكرر إلى الآن بعد فوزه بالبطولة بلا خسارة وحل الفريق الاتفاقي أولاً برصيد 28 نقطة وبفارق نقطة عن الهلال صاحب الوصافة فيما حل الشباب ثالثاً برصيد 24 نقطة.


1404 الأهلي يعادل الهلال


والنصر في سجل البطولات


الأهلي وبعد غياب دام 5 سنوات عاد من جديد ليحلق ببطولة الدوري للمرة الثانية ويعادل فريقي الهلال والنصر بعدد بطولات الدوري اللذين غابا عن منصة التتويج هذا العام، وجمع الأهلي في ذلك الدوري 27 نقطة وحقق فريق الاتحاد الوصافة برصيد 25 نقطة فيما جاء الاتفاق ثالثاً برصيد 22 نقطة.


ولم يشهد الدوري حالة هبوط بعد إلغاء نظام الهبوط في هذا العام ليصبح عدد الفرق في الموسم الذي يليه 12 فريقاً ونجا بذلك فريقا النهضة والرياض.


1405 الهلال يحقق اللقب للمرة الثالثة


لم يكن الأهلي بأحسن حالاً من الهلال الذي غاب خمسة مواسم وعاد بعدها ليظفر بلقب الدوري ويعلن نفسه بطلاً للمرة الثالثة وجاء اللقب الهلالي هذه المرة مختلفاً بعد تحقيق الهلال لأرقام قياسية بعد زيادة فرق الدوري إلى 12 فريقاً فكسر الهلال أرقاماً مختلفة منها تحقيقه للقب الثالث وتحطيم الرقم القياسي في عدد تسجيل الأهداف وتصدر ثلاثة من لاعبيه لصدارة الهدافين، وحل الهلال في المركز الأول برصيد 37 نقطة.. وجاء الشباب في المركز الثاني بـ 34 نقطة والأهلي ثالثاً بـ29 نقطة.


1406 نظام المجموعتين والهلال للمرة الثانية على التوالي يحقق اللقب


هذا العام تم تعديل النظام فيه عن السابق فلُعبت المباريات بنظام المجموعتين فتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لتحديد المراكز من الأول إلى الرابع بإقامة دوري من دورين فتأهل النصر والهلال عن المجموعة الأولى والاتحاد والوحدة عن المجموعة الثانية، واستطاع الهلال الفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخه كرقم قياسي جديد وحل الاتحاد ثانياً والنصر ثالثاً.


1407 الاتفاق يعود من جديد


استطاع الفريق الاتفاقي في هذا الموسم أن يعادل الرقم البطولي للنصر والأهلي فحقق بطولته الثانية على مستوى الدوري بعدما تصدر برصيد 34 نقطة أمام وصيفه الهلال صاحب الـ 31 نقطة فيما حل النصر في المركز الثالث برصيد 31 نقطة وبفارق الأهداف عن الهلال.


1408 كالعادة الهلال يحطم رقمه بتحقيق اللقب الخامس


في هذا الموسم وكالعادة كان للهلال الكلمة والفصل فيه فحقق لقب البطولة وضم الدرع الخامس لخزينته ووسَّع الفارق مع منافسيه وحصد الهلال 34 نقطة مع نهاية الدوري فيما حل الاتفاق وصيفاً برصيد 32 نقطة وتلاه النصر بنفس الرصيد.


1409 النصر يحقق لقبه الثالث


بعد غياب دام 7 سنوات عن بطولة الدوري استعاد فريق النصر عافيته وحقق لقب الدوري للمرة الثالثة في تاريخه كثاني أكثر الفرق تحقيقاً للقب خلف الهلال، وظهر النصر بموسم استثنائي هذه المرة بعدما حسم الأمور لصالحه قبل نهاية الدوري واستطاع حصد 35 نقطة فيما حل الشباب في المركز الثاني برصيد 32 نقطة والهلال ثالثاً بـ 29 نقطة.


1410 بطل الدروع الأزرق الهلالي يمارس هوايته بتحقيق سادس ألقابه


لم يخلد للراحة سوى موسم واحد فقط ليعود بعدها فريق الهلال لممارسة هوايته في تحقيق اللقب للمرة السادسة ليتم إطلاق لقب (بطل الدروع) على الفريق الهلالي الذي حقق رقماً قياسياً جديداً في تحقيق اللقب وجمع الهلال 34 نقطة، وجاء فريق الأهلي في المركز الثاني برصيد 32 نقطة، وحل النصر ثالثاً برصيد 29 نقطة.


ومع نهاية هذا الموسم توقف نظام الدوري بالنقاط الذي بدأه الهلال ببطولة وأنهاه ببطولة.


تغيير المسمى إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين


في عام 1411 شهد نظام الدوري تغييراً جذرياً وجديداً على الساحة الرياضية بعد دمج بطولتي كأس الملك والدوري تحت مسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وبنظام المربع الذهبي الذي طالته التغييرات المتلاحقة نحو الأفضل بمنح صاحب المركز الأول أفضلية عن منافسيه واستمر العمل بنظام المربع الذهبي 17 موسماً.


1411 الشباب يحقق لقبه الأول


مع إطلالة الدوري بنظامه الجديد ظهر فريق الشباب ليعلن عن قدومه لساحة البطولات وتصدر الفريق الشبابي الدوري قبل أن يتخطى الهلال في مباراتي الذهاب والإياب وقبل أن يحرز اللقب على حساب النصر في النهائي بهدف للا شيء وكان النصر قد أقصى الاتفاق في نفس الدور، فيما حل الهلال في المركز الثالث بعد فوزه على الاتفاق في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.


1412 الشباب يكررها ثانية


ويحافظ على لقبه


حافظ فريق الشباب على لقبه للعام الثاني على التوالي وأحرز اللقب على حساب الاتفاق هذه المرة بعد فوزه في المباراة النهائية بضربات الترجيح 4-2، ونجح الشباب في تخطي النصر في دور الأربعة فيما وصل الاتفاق عبر بوابة الأهلي الذي حقق المركز الثالث بعد فوزه على النصر.


1413 رقم قياسي للشباب بتحقيق


اللقب الثالث على التوالي


والثورة الشبابية كان من ثمارها رقم قياسي جديد على ساحة البطولات السعودية بتحقيقه للقب للمرة الثالثة على التوالي وترك المركز الثاني للهلال بعد فوزه في المباراة النهائية بضربات الترجيح بنتيجة 4-3، فيما حقق الاتحاد المركز الثالث بفوزه على الاتفاق 3-2.


1414 النصر للمرة الرابعة بطلاً للدوري


في ظل غياب الدوليين عن منافسات هذا الدوري حقق فريق النصر لقب البطولة بعد فوزه على فريق الرياض بهدف للا شيء، وتم في هذا الموسم تغيير نظام المربع بإقامة مباراة واحد ففاز النصر على الهلال 1-0 وفاز الرياض على الشباب بنتيجة 2-1، ونال الهلال المركز الثالث بفوزه على الشباب 4-1.


1415 النصر يكرر ثنائيته


للمرة الثانية ويحقق اللقب


حافظ فريق النصر على لقبه للعام الثاني على التوالي بعد موسم رائع في المستوى والنتائج، فالتقى الهلال والرياض وفاز الهلال 1-0 كما التقى النصر والاتفاق وفاز النصر 2-1 ليلتقي الخصمان العنيدان الهلال والنصر على نهائي البطولة واستطاع النصر الفوز بنتيجة 3-1، وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فاز الرياض على الاتفاق بنتيجة 4-0 ليحقق المركز الثالث.


1416 بعد سنوات العناد الهلال


يحقق اللقب السابع


بعد ثلاثة مواسم متتالية تصدر فيها الأدوار التمهيدية لم يحقق فيها اللقب عاد الفريق الهلالي من جديد ليحقق اللقب هذه المرة على حساب الأهلي بفوزه في المباراة النهائية بنتيجة 2-1.. وكان الهلال قبلها قد أقصى الاتحاد في مباراتي الذهاب والإياب.. كما أقصى الأهلي نظيره النصر الذي خسر مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام الاتحاد بالهدف الذهبي.


1417 الاتحاد يحقق اللقب


بعد سنوات الجفاف


بعد سنوات الجفاف ومنذ تحقيقه للقبه الأول عام 1402 لم يستطع الفريق الاتحادي تحقيق لقب الدوري سوى هذا العام بعد 14 سنة، وجاء اللقب على حساب الهلال بعد فوز الاتحاد بنتيجة 2-0، وكان الفريق الاتحادي قد أقصى الشباب فيما أقصى الهلال نظيره النصر الذي حقق المركز الثالث بعد فوزه على الشباب بهدف للا شيء.


1418 الهلال يوسِّع الفارق البطولي مع منافسيه ويحقق لقبه الثامن


اللقب الثامن لفريق الهلال تحقق له في هذا العام بعد فوزه على فريق الشباب في المباراة النهائية بنتيجة 3- 2 في أقوى وأمتع المباريات النهائية على الإطلاق.. وجاء فوز الهلال عن طريق الهدف الذهبي الذي حضر لأول مرة في تاريخ نهائيات المسابقة عن طريق عبد الله الجمعان، وكان الهلال قد أقصى الأهلي فيما تخطى الشباب نظيره النجمة في مباراتي المربع، وحقق الأهلي المركز الثالث بعد فوزه بنتيجة 2-1.


1419 بداية عهد اتحادي جديد ببطولة ثالثة للدوري


أحرز الفريق الاتحادي لقبه الثالث للدوري طوال تاريخه وجاءت هذه البطولة مختلفة عندما أسقط خصمه ونده التقليدي الأهلي في نهائي البطولة بنتيجة 1-0، فيما حقق فريق الهلال المركز الثالث بعد فوزه على الشباب.


1420 الحال نفس الحال بلقب ثانٍ على التوالي للعميد عبر بوابة الأهلي


للمرة الثانية على التوالي يلتقي فريقا الاتحاد والأهلي وينجح الاتحاد في إسقاط خصمه الأهلي بنتيجة 2-1 وبالهدف الذهبي الذي ظهر للمرة الثانية في نهائي الدوري ويحرز لقبه الثاني على التوالي، فيما حقق الشباب المركز الثالث على حساب النصر بنتيجة 1-0.


1421 ثلاثية اتحادية يعادل بها رقم الشباب القياسي ويعادل النصر


للعام الثالث على التوالي يحقق فريق الاتحاد اللقب وحاء عبر بوابة النصر هذه المرة بعد فوزه بنتيجة 1-0، ليعادل الاتحاد الرقم القياسي لفريق الشباب في تحقيق اللقب لثلاث مرات متتالية وليتساوى مع النصر في تحقيق بطولات الدوري بخمس مرات لكل فريق، وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فاز الأهلي على الهلال بنتيجة 4-3.


1422 الهلال يوقف الاتحاد ويحرز اللقب


في هذا الموسم كان الصراع الهلالي الاتحادي على أشده سواء في الأدوار التمهيدية أو في الأدوار النهائية للمربع الذهبي الذي تغير نظامه حيث يلعب صاحب المركز الثالث مع صاحب المركز الرابع والفائز منهما يلاقي صاحب المركز الثاني لملاقاة صاحب المركز الأول على نهائي البطولة، فحقق النصر صاحب المركز الثالث الفوز على الأهلي صاحب المركز الرابع بنتيجة 3-1، والتقى بعدها بفريق الاتحاد الذي حقق الفوز بنتيجة 2-1 وتأهل لملاقاة الهلال، واستطاع الأزرق الهلالي تحقيق لقبه التاسع بالفوز بنتيجة 2-1.


1423 الاتحاد يحقق لقبه السادس ويدخل منافساً للهلال


حقق فريق الاتحاد لقبه السادس في تاريخه وتخطى رقم النصر ودخل منافساً للهلال في سجل البطولات وجاء اللقب على حساب الأهلي للمرة الثالثة في تاريخ المسابقة حيث فاز الاتحاد في المباراة النهائية بنتيجة 3-2، وكان قبلها قد أقصى القادسية الذي تأهل للمربع لأول مرة في تاريخه عن طريق النصر في مباراتي الذهاب والإياب ولكن مغامرة القادسية انتهت على يد الأهلي الذي خسر النهائي من الاتحاد.


1424 الشباب يعود من جديد


بعد طول غياب


عاد فريق الشباب مرة أخرى بعد غياب طويل عن منصة التتويج بلقب المسابقة منذ العام 1413 وأحرز اللقب الرابع له بعد فوزه على فريق الاتحاد بهدف للا شيء والذي تلقى هزيمته الأولى في ذلك الدوري ولكنها جاءت بطعم خسارة اللقب، وفي مباريات المربع فاز الأهلي على الهلال 5-1 ولكنه خسر من الشباب 1-2 ليحل الأهلي في المركز الثالث.


وشهد هذا الموسم مشاركة الحكم الأجنبي في إدارة المباراة النهائية التي أدارها الإيطالي فاسيمي.


1425 الزعيم في موسم استثنائي يحرز لقبه العاشر


انفرد الفريق الهلالي بصدارة السجل البطولي بين الفرق ووسَّع الفارق مرة أخرى عن منافسيه بتحقيقه للقب للمرة العاشرة في تاريخه بعد فوزه في المباراة النهائية على الشباب بهدف للا شيء.. وكان قبلها قد أقصى الاتحاد بهدف دون مقابل وهو الذي أقصى النصر بنتيجة 6- 0 وهي أكبر نتيجة في تاريخ المربع الذهبي.


1426 الشباب يحقق اللقب الخامس


على حساب الهلال


حقق اللقب هذا العام فريق الشباب بعد الفوز في المباراة النهائية على الهلال بنتيجة 3-0 وهو اللقب الخامس له في تاريخه، وفي مباريات المربع فاز الاتحاد على الأهلي 3-0 قبل أن يخسر من الهلال بنتيجة 1-0


1427 الاتحاد يحقق اللقب


في آخر مواسم المربع


في الموسم الأخير الذي يتم فيه تطبيق نظام المربع الذهبي استطاع الفريق الاتحادي الفوز بآخر ألقاب الدوري بهذا النظام وجاء على حساب الهلال بعد الفوز عليه بنتيجة 2-1.


1428 الدوري الممتاز بحلته الجديدة


في قبضة الهلال


فرض الهلال نفسه للمرة الحادية عشرة على سجل الأبطال بتحقيقه للقب بعد تغيير مسماه وعودته لنظامه القديم (الدوري الممتاز) وانتظر الجميع إلى نهاية الدوري حين التقى الاتحاد والهلال في جده لتحديد البطل وفاز الهلال برأسية ياسر القحطاني.


1429 دوري ممتاز بنكهة المحترفين


تغيَّر المسمى بعد موسم وحيد إلى دوري المحترفين السعودي بنظامه القديم الجديد بعدما فرض الاتحاد الآسيوي على الدول المشاركة في دوري أبطال آسيا للأندية التقيد بتطبيق أنظمة المحترفين، وفي هذا الموسم حقق فريق الاتحاد لقب المسابقة في نسخة كربونية من العام الذي سبقه والتقى مع الهلال في الرياض في آخر مباريات الموسم وحقق الفريق الاتحادي الفوز بهدفي هزازي وبوشروان مقابل هدف لرادوي.


1430 دوري زين هلالي


حقق الهلال الدوري للمره 12 بتاريخه قبل نهاية الدوري بثلاث جولات فيما حل الاتحاد وصيفا



30 فريقاً شاركت في الدوري والأبطال ستة فقط


على مر تاريخ الدوري ومنذ انطلاقته عام 1397 وحتى الآن شارك في المواسم الـ 32 الماضية 30 فريقاً في الدوري الممتاز إذا ما استثنينا الدوري المشترك الذي أُقيم عام 1402 والذي شاركت فيه فرق دوري الدرجة الأولى وشهد ذلك الموسم نتائج قياسية لضعف المنافسة بين الفرق.


وخلال تلك الأعوام نجد أن الأبطال هم ستة فقط يأتي في مقدمتهم فريق الهلال كأول وأكثر الفرق تحقيقاً للقب وكذلك الاتحاد والأهلي والنصر والاتفاق والشباب.


الفرق الأربعة الكبار لم تغب عن الدوري والاتفاق صعد ولم يهبط


من خلال منافسات الدوري طوال تاريخه تأرجحت بعض الفرق بين هبوط وصعود ومن ضمنها أندية كبيرة كالشباب والرياض والقادسية والوحدة والطائي والنهضة إلا أن الفرق الأربعة الكبار (الهلال والنصر والأهلي والاتحاد) لم تغب مطلقاً عن منافسات الدوري وشاركت في جميع المواسم الـ34 الماضية بما فيها المشترك، أما الفريق الاتفاقي فهو الفريق الوحيد الذي صعد ولم يهبط في تاريخه فكان أول مواسمه بعد الدورة التصنيفية في الدرجة الأولى وصعد في العام الذي يليه عام 1398 ولم يهبط بعدها فيما الشباب تعرض للهبوط عام 1398 وصعد بعدها بعام ولم يهبط منذ عام 1400.


ويُعتبر فريق أُحد أكثر الفرق صعوداً للدوري الممتاز حيث صعد 8 مرات ولكن الحظ لم يحالفه في البقاء لموسمين متتاليين ويُعتبر فريق الفتح آخر الصاعدين لدوري الأضواء والشهرة.


بينما يُعتبر فريق الرياض أكثر الفرق بقاءً بين صعوده وهبوطه حيث صعد عام 1408 ولم يهبط سوى عام 1425وما زال يحاول العودة مجدداً لدوري الأضواء.


ومن الفرق التي تذوقت طعم الشهرة والأضواء وبعدها غابت وغادرت إلى دوري المناطق فريقا الكوكب والروضة اللذان يقبعان في الدرجة الثالثة، وكذلك فريق الجبلين والنهضة والنجمة والعربي وسدوس ابتعدت عن الأضواء.. وها هي تشارك في دوري الدرجة الثانية لهذا الموسم.


تاريخ الهدافين في الدوري: ماجد الأشهر وسامي الأصغر وحمزة الأكثر


يبرز اسم لاعب النصر الدولي السابق ماجد عبد الله عندما نذكر قائمة هدافي الدوري والمسابقة بشكل عام في ظل الزخم الكبير الذي تضمه قائمة الهدافين، ويعتبر ماجد عبد الله أكثر اللاعبين تحقيقاً للقب الهداف برصيد ست مرات منها ثلاث مرات متتالية فيما يُعتبر لاعب فريق القادسية ناصر عيد الملقب ب(رايلي) أول الهدافين في تاريخ الدوري السعودي عام 1397 برصيد 12، ويُعتبر قائد الهلال والمنتخب السعودي السابق سامي الجابر أصغر اللاعبين تحقيقاً للقب عندما حققه عام 1410 برصيد 16 هدفاً، فيما حطم لاعب الاتحاد حمزة إدريس كافة الأرقام القياسية عندما سجل 33 هدفاً في دوري عام 1420 وهو رقم قياسي يصعب الوصول إليه.


وعلى مستوى الأجانب فيُعتبر موسى نضاو محترف الهلال السابق أول لاعب أجنبي يحقق لقب الهداف وذلك عام 1414.


ويُعتبر الرقم 12 أقل معدل تهديفي لهدافي الدوري الذي حقق من خلاله المغربي هشام بوشروان لقب الهداف في العام قبل الماضي ومحمد الشهلوب في العام الماضي.



تحياتي
سيد الاوتار


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انفاس الجوري
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
avatar


عدد المساهمات : 129
النقاط : 143

مُساهمةموضوع: رد: دوري السعوي على مار التاريخ   الخميس سبتمبر 16, 2010 8:52 am

يسلمووووووووو ع الطرح يعطيك العاااااافيه


خااااااااالص تحياااتي

التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
{أمـــ الكون ــــير}
مشرف
مشرف
avatar

التقييم : 15
عدد المساهمات : 164
النقاط : 123

مُساهمةموضوع: رد: دوري السعوي على مار التاريخ   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 11:33 am

bom يسلمو علي الموضوع
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دوري السعوي على مار التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ツ】ღهمس المحبهღ【ツ :: { المنتدى للأقسـِـام الشبابية والرياضيـِة Ø~ :: موعد الشباب والرياضة - Sports-
انتقل الى: